كيف تبطل بيانات الاعتماد المخترقة قبل استخدامها كسلاح ضدك؟

من المؤكد أنك سمعت في بعض الأخبار عن موضوع بيانات الاعتماد المخترقة في المملكة العربية السعودية. وهذا قد حث الحاجة بداخلك لتفكر في كيفية حل هذه المشكلة إن مرتبك لا سمح الله، في هذه المدونة سأوضح لك بعض الأمور التي ستساعدك في ابطال بيانات الاعتماد ان كانت لديك، قبل استخدامها كسلاح ضدك، فتابع معي هذه السطور. هناك العديد من منصات أمن المعلومات التي تساهم في حماية البيانات عبر شبكة الإنترنت، حيث تقدم مثل هذه المنصات خدماتها مقابل مردود مالي قليل نسبياً. كما هناك بعض الأدوات التي ستساعدك في فحص معلومات الرقمية ومعرفة إن كانت قد تسربت أم لا. والآن هيا بنا سوياً لنتعرف عليها.

كيف تبطل بيانات الاعتماد المخترقة قبل استخدامها كسلاح ضدك؟

حتى لا تكون ضحية للقرصنة والسرقة، يجب عليك أن تبحث عن سبل الوقاية، والحماية لحسابات الاعتماد التي تخصك. فمع تطور وسائل الأمن السيبراني للتصدي لجميع أنواع الهجمات. أصبح هناك الكثير من التقنيات، والطرق الحديثة التي من الممكن أن تساعدك على معرفة ما إذا كانت بياناتك، وكلمات مرورك مسربة على قواعد البيانات أم لا. من ضمن هذه الوسائل وأشهرها ما يلي:

 

أداة Password CheckUp

من أحدث التقنيات التي تم استحداثها مؤخرًا لفحص كلمة المرور هي تلك التي تقدمها “GOOGLE“. حيث تستخدم هذه التقنية لمحاولة مطابقة أسماء المستخدمين، وكلمات المرور لمجموعة من البيانات التي تم اختراقها من قبل للتأكد أن بياناتك ليست من ضمنها. تسمى هذه الأداة المقدمة من جوجل Password Checkup، وهذه الأداة تتواجد على متصفح Chrome. فيمكنك من خلالها الكشف عن اختراق حسابات الاعتماد الخاصة بك، حيث أنك من خلال زيارة هذا المتصفح تتمكن من إضافة هذه الأداة إلى متصفحك. لتساعدك على معرفة ما إذا كانت حساباتك مخترقة أو بياناتك مسربة على قواعد البيانات. و بالتالي تستطيع اتخاذ اللازم لحذفها من المواقع التي سربتها.

 

المنصات والشركات المختصة في مجال الحماية والأمن السيبراني

من ضمن الوسائل التي يمكنك من خلالها التعرف على سلامة بياناتك والتأكد من أن بياناتك محفوظة أم لا في أي موقع أو شبكة على الانترنت. هي الرجوع للشركات والمنصات المتخصصة في مجال الحماية والأمن السيبراني. حيث تعين مثل هذه الشركات التي يكون هدفهم الأساسي حفظ وحماية بياناتك يضمن لك الحصول على أفضل الخدمات بأعلى كفاءة. حيث يكون من ضمن خدماتهم إجراء فحص للبيانات والمعلومات التي قد تكون تعرضت للتسريب، والاستغلال من ضمن المخترقين. فمثل هذه الخدمات تساعدك في الكشف عن حسابات الاعتماد المخترقة، حيث تضمن لك هذه الخدمات أكثر من مجرد فحص للبيانات. كما أنها تقدم لك ميزة حذف هذه البيانات من أي قواعد بيانات. من هذه المنصات منصة آمن التي تقدم لك أكثر من مجرد خدمة، وللتعرف على مزيد من التفاصيل التي تخص الكشف عن حسابات الاعتماد المخترقة من خلال الخدمات المقدمة من منصة آمن يمكنك زيارة موقعهم الالكتروني.

 

التحقق من Google Assistant

ومن أحد طرق الكشف عن اختراق حسابات الاعتماد المتداولة، هي أنك من خلال الدخول على متصفح جوجل كروم “Google Chrome“. والضغط على الثلاث نقاط التي تتواجد في الأعلى و التوجه بعدها إلى خيار الإعدادات “Settings”. ومن ثم سيظهر أمامك خيار كلمات المرور “Passwords”، ومن بعد الضغط عليه سيظهر خيار “Check passwords”. ثم بعد  ذلك ستظهر لك كل كلمات المرور المحفوظة، وإذا ما كانت مسربة في مكان ما. ومن هنا تبدأ بتغيير كلمات المرور المسربة، واستخدام كلمات مرور أقوى بديلة لها. لذلك وجب علينا أن ننصحك بأن تتجنب دائماً حفظ أي بيانات في أي موقع آخر مستقبلًا.

نصيحة لحماية أفضل لحسابات الاعتماد

بعد أن تعرفت على أشهر  وأفضل الطرق وأكثرها شيوعًا لمعرفة ما إذا كانت بياناتك المعتمدة في المواقع والتطبيقات على شبكة الإنترنت مخترقة أم لا. وبمجرد تأكدك من كونها مخترقة يجب أن تتوجه على الفور لتغيير كل كلمات المرور الخاصة بك، وجعلها أقوى، وأكثر صلابة. مما يجعلها صعبة الاختراق في المستقبل. فبالتأكيد من المهم أن تتجه بعدها ﻷحد الشركات، أو المنصات المتخصصة في الأمن والحماية. والتي ستتمكن من فحص ما إذا كانت تسريب كلمات المرور قد أدى إلى تسريب أي معلومات خاصة أخرى، والعمل على حذفها من جميع قواعد البيانات. كي لا يتم استخدامها في أي عمل غير قانوني، أو استغلالي قد يحدث باستخدام المخترقين لهذه المعلومات والبيانات. لا تفوت خدمات منصة آمن التي تقدم لك كل هذا وأكثر في باقات مميزة بأسعار مناسبة للجميع. فقم بزيارة الموقع الإلكتروني للتعرف على المزيد من التفاصيل.

ولا تغفل عن أهمية تجنب حفظ أي بيانات أو معلومات خاصة بك. فمثل هذه الإجراءات الوقائية منذ البداية توفر عليك عناء فحص  البيانات و محاولات إزالتها من قواعد البيانات إذا ما تم اختراقها و سرقته. هذه الخطوات البسيطة توفر الكثير من الجهد و الوقت بالإضافة أنها تحفظ لك بياناتك بالشكل الذي يجعلها محمية دائمًا. بياناتك هي أهم شيء تود حمايته في زمننا الحالي لذا عليك أن تنتبه أن تكون تلك البيانات في مأمن في جميع الأوقات. و في نهاية نرجو لك تصفح آمن خلال شبكة الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.