ما هي أهم أسباب تسرب البيانات؟

مفهوم تسرب البيانات والمعلومات من المؤكد أنك قد سمعت به من قبل، ولكنه قد يكون غير واضح لك بعض الشيء. لذلك من خلال هذا المقال سأعرفك عليه، فتابع معي. بالتأكيد أنه قد سبق لك التسجيل في موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، أو حتى في أي تطبيق تستخدمه في هاتف. فهل تتذكر ماذا طُلب منك ليتم تسجيلك؟، بالطبع يطلب منك إدخال معلوماتك الشخصية. ففي عصرنا الحالي أصبحت كل التعاملات تحتاج منك إلى مشاركة جزء من معلوماتك. ولكن للأسف في بعض الأحيان يتم تسريب البيانات والمعلومات، أو سرقتها في أسوأ الحالات. وخصوصًا إذا كانت هذه المعلومات خاصة بشركة أو مؤسسة. وقتها سيكون ضرر تسرب البيانات أكبر وقد يتسبب بالكثير من الخسائر. ربما تتساءل عن أسباب مثل هذه التسريبات. لماذا يا ترى تتم تسريب البيانات والمعلومات دائما من حولنا؟، وهل يمكن تفاديها وعدم الوقوع فيها؟ .دعونا نتعرف معاً على بعض أسباب تسريب البيانات على شبكة الانترنت في السطور القادمة.

ما هي أسباب تسرب البيانات؟

بعض مسببات تسريب البيانات تكون مقصودة، حيث يتم التخطيط لها من قبل، ولكن هناك أسباب أخرى قد تكون غير مقصودة، وبدون انتباه، لذلك معرفة هذه الأسباب تسريب البيانات يساهم في تجنبنا لها، والحفاظ على خصوصية معلوماتنا بشكل أفضل. وهذه الأسباب نختصرها في الآتي:

 

الإهمال

في كل مؤسسة يوجد فيها الكثير من الموظفين، فلا شك أنه سيكون من الصعب متابعة كل منهم والتأكد أنه لا يهمل وظيفته بأي شكل. وبالطبع دائما ما تحدث أخطاء أثناء سير العمل، من ممكن بخطأ بسيط غير مقصود أن يتم تسرب البيانات الحساسة، والمهمة للمؤسسة على شبكة الانترنت. مما قد يتسبب في الكثير من الخسائر للشركة. ولتجنب مثل هذا الخطأ على الشركة أن تدرب الموظفين على التعامل مع البيانات بشكل سري، وخاص في نطاق المؤسسة بالاضافة لتطبيق سياسات، وإجراءات صارمة على الموظفين في حال حصل أي نوع من أنواع الإهمال خلال تأدية العمل.

 

كلمات مرور ضعيفة

حينما تنشئ أي حساب أياً ما كانت المنصة المنشأ عليها. يجب الانتباه لأن تكون كلمة المرور قوية بالقدر الذي لا يجعلها سهلة التخمين. إذا تجنب أن تكون كلمة المرور اسمك، وتاريخ ميلادك، أو أي معلومة شخصية يسهل تخمينها عنك. كما أن إضافة بعض العلامات  كالـ ” – / * $ #”، وغيرها من الرموز التي تجعل كلمة المرور قوية، ويصعب على أي شخص تخمينها، أو اختراقها. وبالتالي تحافظ على بياناتك ومعلوماتك من أي تسريب أو اختراق.

 

التسجيل في مواقع غير موثوقة

خلال تصفحك على شبكة الانترنت تظهر  لك الكثير من المواقع. بعضها موثق ورسمي، والبعض الآخر لا تستطيع أن تجزم إذا ما كان آمنا للاستخدام أم لا. وفي حال التسجيل في إحدى هذه البرامج فبنسبة كبيرة سيتم تسرب بياناتك أو سرقتها، كما ستتواجد على قواعد البيانات في شبكة الانترنت. وبالتأكيد لا احد يود أن يتم تسريب البيانات والمعلومات الخاصة به بهذه الطريقة. لذا ننصح دائما بعدم التسجيل في أي مواقع غير موثوقة، وكذلك أية برامج غير موثقة ورسمية. وفي حال قمت بذلك عن طريق الخطأ، أو النسيان يمكنك دائما الرجوع إلى “آمن” للتعرف على خدماتهم في الكشف عن ما اذا كانت بياناتك مسربة على قواعد البيانات أم لا.

 

القرصنة والاختراق

أكثر الأسباب شيوعا في تسريب البيانات والمعلومات هي القرصنة والاختراق “Hacking”. حيث يتم استهداف شخص، أو مؤسسة معينة للوصول لمعلومات أو بيانات يرغبون في سرقتها. ويمكنهم استخدامها في ابتزاز الأشخاص، والشركات، وحتى أنه من الممكن بيعها لاحقا أو نشرها على شبكة الانترنت. وللحد من مثل هذه الاختراقات على الشركات فهم مفهوم تسرب البيانات جيداً، لاتخاذ العديد من الإجراءات من تدريب الموظفين، وغيرها للكشف عن أي اختراق والإبلاغ عنه على الفور. بالإضافة العمل على تشفير البيانات في الخوادم جيداً. إذ هناك العديد من الشركات والمنصات التي تهدف لحفظ بيانات الشركات ومنعها من التسريب وننصح دائما بإعطاء مثل هذه المهمات للمتخصصين الذين يقدمون هذه الخدمات، لذلك قم بزيارة موقع “آمن” للتعرف على خدماتهم.

 

الأذية المقصودة

في بعض الأحيان تسرب بياناتك قد يكون مقصوداً، إما من داخل المؤسسة، أو من خارجها. ويكون الهدف منها إلحاق الضرر، والأذية، والإحراج عادة لأشخاص معينين، أو المؤسسة، والشركة ككل. لذلك من المهم أن يكون هناك وﻻء للشركة من الموظفين كي لا يقْدم أحد على خيانة المؤسسة، ويساهم في تسريب البيانات والمعلومات الخاصة بالمؤسسة والتي قد تكون سرية أغلب الأحيان. بالإضافة إلى تطبيق السياسات والإجراءات القانونية اللازمة في حال وقوع مثل هذا التسريب.

تسريب البيانات والمعلومات يحدث يوميا من حولنا سواء ﻷشخاص، أو منظمات، أو حتى مؤسسات. لذا من المهم تفادي أسباب تسرب البيانات التي تم ذكرها أعلاه كي لا نقع في هذه المشكلة مستقبلاً. وللحصول على حماية أكبر، وتضمن لنفسك ولمؤسستك استخدام آمن لشبكة الانترنت دون الخوف من تسرب بياناتك أو معلوماتك على قواعد البيانات. يمكنك دائما الاشتراك في خدمات كالتي تقدمها منصة “آمن”. التي تضمن لك الكشف، والفحص عن أي بيانات مسربة وإزالتها من قواعد البيانات إن وجدت. بالاضافة الى اخطارك في حال تسربت أي بيانات مستقبلاً ليتم التعامل الفوري معها. كما لا تغفل عن خدمة حماية البيانات لتتجنب أي تسريب للبيانات من الأساس.

أخيراً تذكر في عصرنا الحالي بياناتك على الإنترنت هي كل ما تملك، فإذا حصل أحدهم عليها فهو يعرف كل شيء عنك. لذا يجب عليك حمايتها، وأن لا تجعلها معروضة على الملأ كي لا يسهل اختراقها أو سرقتها. لذلك من المهم أن تتجنب الإهمال سواء من شخصك، أو من موظفيك، وأيضا لابد أن تهتم بأن تكون حساباتك محمية جيداً وبشكل موثق. وأن تكون كلمات مرورك مميزة وقوية. بالإضافة إلى تجنب الدخول والتسجيل في مواقع غير رسمية. وغير موثوقة مع تمنياتنا لكم بتصفح آمن على الانترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.