أبرز مخاطر اختراق البيانات والمعلومات الموجودة في المصادر المفتوحة؟

وجود البيانات على شبكة الانترنت قد يعرض أصحابها لمخاطر اختراق البيانات والمعلومات، مثل سرقة هويتهم الالكترونية، وقتها لن ينفع الشخص أي أعذار أو ندم. إذ من الممكن أن يقوم بابتزاز الشخص نفسه للحصول على المال، أو سرقة حسابه البنكي بكل سهولة. وجود بيانات ومعلومات الهوية الرقمية مكشوفة في المصادر المفتوحة على الانترنت فهذا يساهم في سهولة سرقتها دون مواجهة أي صعوبات من قبل المخترقين المتمرسين. لذلك وجب علينا أن نوضح لك أهمية التعرف على مخاطر اختراق البيانات والمعلومات لتحرص على ألا تقع في مثل هذه المشاكل الإلكترونية. كما ستتمكن من خلال السطور التالية التعرف على خطورة التعامل مع منصات المصادر المتاحة عبر الانترنت. لذلك تابع معي.

ولكن السؤال ما هي المصادر المفتوحة؟!..

 

ما هو تعريف المصادر المفتوحة؟

المصدر المفتوح هو عملية الوصول لتصميم، وإنتاج البضائع، والمعرفة عبر الانترنت، وهذا المصطلح في العادة يرمز للبرامج المتاحة بدون قيود فكرية. وهذا ما يزيد الخوف منها، فكما للمصادر المفتوحة من البرامج أو الملفات من مميزات، وفوائد في أنها قد توفر لنا ما نحتاجه من معلومات إلكترونية. إلا أن من أبرز مساوئها في أنها قد يستخدمها المخترقين عبر الانترنت كحاملة للفيروسات الاختراقية لاختراق البيانات والمعلومات بكل سهولة. فوقتها أنت قد شاركت في وقوع المشكلة في أنك سهلت عليه فتحك للملفات التي يريدها. مميزات المصادر المفتوحة كأن تمتلك الحرية الكاملة في الاطلاع على الشيفرة البرمجية للبرامج، وتعديلها أو إضافة مزايا عليها لا تجعلها تخدعك. إذ من الممكن أن تكون برنامجاً فيروسياً مفخخاً سينفجر في جهازك الإلكتروني بكل سهولة لذلك انتبه.

 

أبرز مخاطر اختراق البيانات والمعلومات الموجودة في المصادر المفتوحة؟

وضع البيانات المكشوفة ومعلومات الهوية في المصادر المفتوحة قد تعرض صاحبها للخطر والوقوع في المشاكل و التي يمكن أن تصل إلى التهديدات. ومثال على هذه المخاطر:

 

سرقة أموال

وجود بياناتك على المصادر والمواقع المفتوحة على الانترنت قد يمنح الآخرين قدرة على الوصول لبياناتك البنكية إذا وصلت إلى مواقع غير موثوقة وغير آمنة. وقد يؤدي ذلك إلى سرقة أموالك مع صعوبة استردادها، واستعادتها. كما يمكن أن ينتج تسريب بيانات بسبب حفظ البيانات في مواقع التسوق الإلكتروني، وغيرها من تلك المواقع والتطبيقات التي تستخدم فيها معلوماتك المصرفية. لذا عليك توخي الحذر من ترسب وتواجد مثل هذه البيانات على المنصات. والمواقع المفتوحة،والمتاحة للجميع، وهذه تعتبر أشهر مخاطر الانترنت على أمن المعلومات

 

انتحال شخصية

أحد مخاطر أمن المعلومات التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص. ومن أهمها استخدام هذه البيانات واستغلالها في أعمال قد تكون غير جيدة مثل انتحال الشخصية. فالبعض يستغل تواجد مثل هذه المعلومات على المنصات العامة، ويستخدمها في أعمال غير صالحة عن طريق الاستعانة باسم وهوية شخص آخر. فكيف تتأكد من أن بيانات هويتك غير مسربة وفي مأمن من أي عملية احتيال؟. عليك الرجوع إلى بعض المنصات المتخصصة في هذا المجال كمنصة آمن المختصة في الكشف عن البيانات المسربة وإزالتها في حال وجدت في قواعد بيانات عامة ومفتوحة.

 

سرقة معلومات

عدم الوعي بأهمية حماية بياناتك الشخصية خلال تصفح شبكة الانترنت قد يؤدي إلى الكثير من المخاطر. خصوصًا إذا كانت حساباتك غير مؤمنة بشكل كافي لتستطيع التصدي لأي محاولة اختراق. فإن لم تكن مؤمَّنة فهذا يؤدي إلى تسريب بياناتك ومعلوماتك الشخصية سواء كانت عن طريق الاختراق أو عن طريق استغلال بيانات موجودة على الملأ. سيؤدي تواجد البيانات و معلومات الهوية على المواقع والشبكات العامة يؤدي إلى سرقتها و استغلالها خلال قواعد البيانات.

 

قرصنة أجهزة

وجود المعلومات والبيانات على شبكات الانترنت بأي وسيلة كانت. سواء بإدخال هذه البيانات عن قصد أو غيره. فقد يؤدي بشكل أو بآخر لقرصنة جهازك من قبل المهاجمين. إما عن طريق الفيروسات أو محاولات اختراق مباشرة، ما يؤدي إلى سيطرة المقرصنين على الجهاز والتحكم الكامل به، والاطلاع على كل المعلومات المتاحة. وبالتالي استغلالها للتسبب بالخسائر والمضايقات لك ولمن حولك، وتعتبر هذه من أبرز مخاطر الانترنت على أمن المعلومات.

 

الابتزاز والتهديد

من أصعب أنواع مخاطر اختراق البيانات والمعلومات هو جعل الأشخاص عرضة للابتزاز، والتهديد من قبل مجرمي الإنترنت. بسبب وجود بيانات شخصية وسرية  كـ”الاسم، ورقم الهاتف، والعنوان، ومعلومات تخص الأسرة، والأصدقاء أو حتى قد تخص العمل وغيرها من المعلومات”.  فمن الممكن أن تتعرض لأي عملية ابتزاز بسبب تواجد بياناتك ومعلوماتك على الشبكات والمواقع العامة. لذا عليك الاهتمام بحفظ بياناتك وعدم عرضها للجميع سواء عن قصد على مواقع التواصل الاجتماعي أو مشاركتها مع الغرباء. واستخدم كل وسائل الحماية الممكن على اجهزتك لتستطيع حماية معلوماتك.

 

استخدامها من قبل الشركات والعلامات التجارية للتأثير على قراراتك الاستهلاكية

المعلومات المتواجدة على الانترنت لا يمكن استخدامها من قبل أشخاص فقط. ولكن أيضًا  يمكن أن تستخدمها شركات وعلامات تجارية. حيث يكون الغرض من هذا هو فهم الطبيعة الاستهلاكية للمستخدمين، ويكون بغرض تقديم المنتجات المناسبة لهم. إذ من الممكن أن تكون هذه من مميزات استخدام البيانات لفهم السوق لتقديم خدمات أفضل. لكن لن يكون لطيفًا أن يتم استخدام مثل هذه البيانات دون موافقة منك ودون معرفتك. وتندرج هذه النقطة ضمن مخاطر أمن المعلومات. لذلك من خلال اشتراكك في أحدث خدمات آمن يمكنك حماية بياناتك من أي تسريب ممكن على قواعد البيانات. كما يمكنك حذف أي بيانات تم تسريبها بالفعل.

 

في الختام..

النقاط التي تم ذكرها سابقًا وغيرها. هي من ضمن المخاطر التي يمكن التعرض لها من خلال انتشار بياناتك، ومعلوماتك على المواقع، والمنصات المتاحة، والمفتوحة. فعليك الاهتمام بهذا الجانب بحيث تكون بياناتك مؤمنة طوال الوقت لحمايتها من أي تسريب، أوسوء استغلال من خلال المجهولين عبر شبكات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وقواعد البيانات. وكما ذكرنا فمن أفضل الخدمات في هذا المجال هي تلك التي تقدمها منصة آمن. حيث يوفرون لك أفضل الخدمات في مجال الحماية الرقمية وإزالة أي بيانات مسربة على قواعد البيانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.